تطبيقات البيومترية في الجزائر

التطبيقات

 
يمكن استخدام التكنولوجيا البيومترية في مجموعة واسعة من التطبيقات. و فائدة ذلك أن القياسات البيومترية إذا تم أخذها بمراعاة المعايير الأمنية ستبسط و تسهل العمليات والصفقات ومختلف المعاملات اليومية و تجعلها أكثر أمانا.
 
البيومترية آمنة
من الواضح أن التطور المستمر للاتصالات و انتشارها السريع في جميع أنحاء العالم جعل الأساليب القديمة غير قوية و آمنة بما فيه الكفاية لحماية ما هو مهم. و لحسن الحظ، أصبحت التكنولوجيا البيومترية حاليا و أكثر من أي وقت مضى في متناول كل من يسعى لاكتساب وسائل جد آمنة و مريحة.
 
مراقبة الحدود / المطارات
مراقبة الحدود و المطارات من خلال التحديد البيومتري للهوية مجالا هاما لتطبيق التكنولوجيا البيومترية. فقد كانت عملية التفتيش الأمني في المعابر الحدودية تمثل من أسوأ المواقف التي يمر بها المسافر مما تسبب له من حرج و توتر. لكن لحسن الحظ، التكنولوجيا البيومترية جعلت العملية أبسط و أسرع و أريح.
 
البيومترية في الحياة اليومية
أحدثت الابتكارات الحديثة في مجال الاتصالات بصفة عامة طلبا على القياسات البيومترية في بيوت المستهلكين وجيوبهم. فالهواتف الذكية مع أجهزة استشعار بصمات الأصابع، والتطبيقات التي تسمح بالتعرف على الوجه و الصوت، والمحفظات المتنقلة وسائل تزيد شعبيتها يوم بعد يوم إلى حد أن المستهلكين في جميع أنحاء العالم أصبحوا لا يستغنوا عنها في حياتهم اليومية.
 
البيومتريةمعرفة المزيد

برمجيات إدارة المخازن

 
تستعمل المؤسسات برمجيات إدارة المخازن و التوريد لتفادي حالات النقص و الفائض في تخزين المنتجات، كونه أداة فعالة في تنظيم جرد المعطيات التي كانت في الماضي تخزن عموما على شكل نسخ ورقية أو جداول بيانات.
حاليا، و مع سيطرة حلول إدارة و تخطيط الموارد، أصبحت وظيفة تسيير المخازن تتمثل في قسم يتم إدراجه ضمن مجموعة أقسام برنامج الإدارة و التسيير (ERP بالإنجليزي أو PGI بالفرنسي)، حيث أن المؤسسات أصبحت تفضل حلول إدارة و تخطيط الموارد على البرامج المصممة تحت الطلب.
 
الخصائص
 
يتكون برنامج إدارة المخازن من عدة أجزاء هامة تعمل من أجل جرد منظم و مترابط لفائدة المؤسسات التي تستعمله، و تتمثل هذه :الخصائص فيما يلي 
 
إدارة الطلبيات
 
يمكن برمجة نظام إدارة المخازن لإصدار تنبيهات لمسيري المؤسسات في حالة بلوغ الجرد حد معين و ذلك لإتخاذ الإجراءات اللازمة، و هذا من شأنه مساعدة المؤسسات على تفادي النقص أو الفائض في كمية المنتوج.
 
متابعة الأصول
 
لما يكون المنتوج في المخزن، يمكن متابعته عبر الباركود أو أي معيار آخر للمتابعة، مثل الرقم التسلسلي، رقم الدفعة أو رقم الفحص. حاليا، يستعمل برنامج إدارة المخازن غالبا الكود بار و الترددات الراديوية، و / أو تقنيات متابعة لاسلكية.
 
إدارة الخدمات
تلجأ المؤسسات التي نشاطها الأساسي تقديم الخدمات لإستعمال برمجيات إدارة المخازن لمتابعة تكلفة المواد التي تستعملها لتقديم خدماتها، مثل مواد التنظيف للمصالح الصحية...إلخ، و هكذا يتسنى لها تحديد أسعار الخدمات التي تقدمها و التي ستتوافق مع مجموع التكلفة لتنفيذها.
 

لماذا البيوميترية

 
لماذا أصبحت البيوميترية ضرورية؟
 
التحكم في الدخول، على سبيل المثال لمبنى، يعتمد عادة على الإقفال المحكم بمفاتيح عادية أو مفاتيح برموز سرية أو قارئات الشارات التي يسهل فقدانها أو سرقتها. و بما أن التحقق من هوية الشخص يقوم على شيء لديك، ليس هناك ضمان حقيقي بأن الشخص الذي يدخل المبنى هو أنت، أي الشخص الذي صرح له أصلا بالدخول.
 
 نفس الشيء لما يتعلق الأمر بالأنظمة المعلوماتية، التي يعتمد التحكم في الدخول إليها أساسا على كلمة المرور أو رمز PIN (رقم التعريف الشخصي)، أي أشياء يعلمها الشخص. حيث يحتاج المستخدم أحيانا إلى تذكر كم كبير من كلمات المرور والرموز التي قد ينسى بعضها. لذا يميل بعض المستخدمين إلى اختيار كلمات مرور جديدة بسيطة قدر الإمكان، أو حتى استخدام نفس كلمة المرور.
 
مع البيومترية، عامل التحكم في الدخول هو شيء تمثله أنت، وخصائص فسيولوجية أو سلوكية قابلة للقياس، و في اغلب الأحيان أكثر صعوبة للتزوير أو السرقة أو التقليد من كلمة مرور أو مفتاح. كما أن المستخدمين ليسوا مجبرين على تذكرها، و من المستحيل بالنسبة لهم تركها في البيت أو بمكان آخر. وتسمى هذه الخصائص الفسيولوجية أو السلوكية البيومترية، و تتمثل في بصمات أصابعك أو كيفية استخدام صوتك أو غير ذلك.
 
ويمكن استخدام القياسات البيومترية لأسباب أخرى غير التحكم في الدخول إلى مبنى أو نظام معلوماتي.
 

ويكيبيديا تذكر أونكس برو كحلول خاصة بالإدارة التجارية

 
حلول أونيكس برو التي تعرضها شركة الحلول الذكية-الجزائر هي حلول إدارة و تسيير صممت خصيصا لإدارة النشاط التجاري للمؤسسات الكبيرة في مختلف القطاعات الصناعية و الإقتصادية.
ويكيبيديا تذكر حلول أونيكس برو (مقالة قائمة البرمجيات المتكاملة للإدارة) كمرجع في مجال الإدارة التجارية.

 

تكامل نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) و نظام PGI) ERP)

 
تلجأ المؤسسات غالبا إلى نظامين حتى تسير العمليات الخاصة بالأعمال بصفة فعالة : نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) ونظام إدارة و تخطيط الموارد (ERP) . أونكس برو و المتكاملتمنح : برنامج كخدمة (SaaS) CRM و نظام ERP للمؤسسات من كل الأحجام.
 
يعالج نظام CRM المعلومات الأمامية، أي إدارة بيانات العملاء عن طريق التفاعل مع قسم التسويق و القسم الخاص بالعملاء، و هذا يساعد المؤسسات على تقييم وضعيتها بالنسبة لمتطلبات العملاء، و إدارة العلاقات و المعالجة المتزامنة للطلبيات، الحث على شراء منتجات أغلى و بيع منتجات إضافية.
 
نظام ERP لإدارة المعلومات الخلفية الدقيقة، أي الإدارة العامة للمعلومات المتعلقة بالعملاء و الضرورية بعد تقديم الطلبية. و قد يتضمن ذلك العرض التأريخي للمشتريات، الفوترة و تفاصيل الإرسال، و المعلومات المحاسبية، و البيانات المالية، و كذلك تفاصيل إدارة سلسلة التوريد
 
يقدم نظام إدارة علاقات العملاء و نظام تخطيط موارد المؤسسة من جهة مزايا أساسية للمؤسسات، و من جهة أخرى، النظام المتكامل يربط بين الإثنين و يمنح للمؤسسات مزايا إضافية.
 
تحدي تكامل نظام ERP و نظام إدارة علاقات العملاء CRM 
 
يميل النظامين ERP و CRM عامة للبقاء منفصلين بنيتيهما المتباينة التي تجعل التكامل بينهما غير ملائم. حيث يلجأ من يحاول إحداث وصل بينهما إلى عملية التكامل نقطة بنقطة. إضافة إلى كونها مكلفة، هذه الطريقة صعبة و معقدة، فيحتاج المطور عند القيام بربط نقطة بنقطة إلى إدارة الروابط و القيام بتعديلات، و هذه الأخيرة تأثر على النظام بكامله و تفتح المجال للأخطاء. و خلاصة، طرق التكامل نقطة بنقطة تقدم حل على المدى القصير، لكنها معقدة و تصبح أكثر تعقيدا مع الوقت، و خاصة لما تتطور المؤسسة. 
 

مجموعة حلول متكامل بلاس

  • صممت أنظمة متكامل بلاس لمؤسسات الأعمال متوسطة الحجم بكل فروعها، في المجالات التجارية والصناعية والخدمية.
  • تعالج أنظمة متكامل بلاس العمليات المالية في شبكة العمل وتضبط الأداء المحاسبي أولاً بأول، لضمان دقة الأداء والتحكم في السيولة، واستيعاب توسع النشاط بمرونة وأمان.
  • تم استخدام قواعد بيانات MS SQL Server في تطوير أنظمة متكامل بلاس لتحقق لمستخدميها قوة الأداء وسرعة المعالجة وحماية البيانات ومرونة الترابط والتكامل بين كافة أنظمته.
  • تعمل أنظمة متكامل بلاس بكفاءة عالية في مختلف القطاعات، ومع كل بيئات الأعمال، حتى ذات الخصوصية التي تعتمد الأوزان والمقاييس، أو كثيرة الأصناف كمتاجر الأدوية.
  • تدعم أنظمة متكامل بلاس لغات : العربية والإنجليزية والفرنسية، ويستخدمها العميل باللغة التي يريد، كما يمكنه متابعة أعماله فيها في أي وقت ومن أي مكان بواسطة شبكة الإنترنت.
  • تحقق التقارير المتنوعة في أنظمة متكامل بلاس الإدارة اللحظية للفرص أو المخاطر وتدعم الإدارة بالمعلومات اللازمة.

 

لماذا أنظمة متكامل بلاس؟

  1. لتبدأ بتنظيم منشأتك والسيطرة على أعمالك، باعتماد العمل الآلي الذي يحقق لك دقة الأداء والاستفادة من الوقت، ويمنحك أفضل النتائج لاستثمار جهودك وأموالك وأفكارك.
  2. لتحقق النمو المتوازن في أعمالك، فمع نمو وتوسع نشاطك التجاري لابد من نمو البناء المؤسسي على أسس تنظيمية لتكون مؤسستك قوية من الداخل ومن الخارج.
  3. مجموعة حلول الأونكس برو

    مجموعة حلول إدارة وتخطيط الموارد المخصصة لمؤسسات الأعمال الكبيرة في مختلف القطاعات.

    أونكس برو - الجزائر

    • حل متكامل متعدد اللغات منها العربية والإنجليزية والفرنسية والتركية وغيرها ويمكن للمستخدم استخدام النظام باللغة التي يرغب بها بكل سهولة
    • بدأت أولى إصداراته عام 2002 واستمرت أبحاث تطويره ونجاحاته، وهو الآن في الإصدار 6,0 / 2015
    • تم تطويره باستخدام قواعد بيانات Oracle وعدد من التقنيات التي شكلت فيه مرونة الاستخدام واستيعاب ما يحتاجه العملاء.
    • يُعتبرُ حزمة حلول كاملة ومترابطة ERP Solutions ويمكن استخدام بعض أجزائه حسب احتياج كل مؤسسة.
    • يتعامل مع خيارات متعددة في ربط مركز الشركة بفروعها بكفاءة عالية بعدد من التقنيات.
    • يتكون من 25 نظاماً يصل لها المستخدم بواجهة دخول واحدة، وتتوزع في 8 أقسام : الإدارة والتهيئة، الأستاذ العام، المخـازن، العملاء، الموردون، الموارد البشرية، وأنظمة في مجالات متخصصة، وأنظمة مساعدة أخرى.
    • يعتبر نظام نقاط البيع المخصص للبيع المباشر في السوبر ماركت ومتاجر التجزئة أهم المكونات الخارجية لأونكس برو.
    • ترتبط بأونكس برو أنظمة أخرى، مثل : إدارة ورقابة وتكاليف الإنتاج، المساهمين، وأي نظام خارجي.
    • تم تطوير نسخة مصغرة منه (أونكس لايت) بوظائف خاصة بفروع الشركات.
    • يدعم أربع لغات : الإنجليزية والعربية والفرنسية والتركية، ويمكن العمل عليه بأربع لغات في آن واحد .
    • قررمعرفة المزيد

    حلول إدارة و تخطيط الموارد (ERP)

    حلول إدارة و تخطيط الموارد (ERP بالإنجليزي و PGI بالعربي) هي أنظمة معلوماتية لإدارة معظم عمليات الإنتاج و التوزيع الخاصة بسلع و خدمات المؤسسة، و ذلك بالتكامل بينها.
     
    تستند الحلول المتكاملة على مفهوم الوظيفة اللوجستية التي تعتمد على أسس و وسائل فنية في تدعيم الموارد بما فيها رأس المال، و العمال، و الأجهزة، و المعلومة و وسائل الإتصال، في آجال محدودة و على حسب الإحتياجات، و ذلك من أجل تشغيل فعال للمؤسسة و رقابة في تحسن مستمر.
     
    نظام ERP
     
    هو عبارة عن اتصالات برمجية متعددة بين تطبيقات و أنظمة معلوماتية، تستعمل لتدعيم و تخطيط كافة موارد المؤسسة. 
     
    أنظمة ERP المركبة (أقسام تطبيقات) مفصلة غالبا في أنظمة فرعية يمكن دمجها عند الضرورة. 
     
    الإختلاف
     
    تتمثل أهم أوجه الإختلاف بين أنظمة ERP فيما يلي :
     
    •النشاط الإقتصادي للشركة الذي صمم خصيصا لها (صناعة تحويلية، صناعة الحديد، صناعة السيارات، الصناعة الكيميائية، الخدمات : التجارة، التأمين، البنوك، الرعاية الصحية، ...)،
    •إمكانيات المؤسسة في النمو و التطور و كذلك حجمها من حيث الموارد البشرية،
    •نوع الوظائف/الخدمات التي تعرضها و/أو تقدمها (إنتاج، إدارة المواد، بيع، ...)،
    •التقنيات المستعملة (قاعدة البيانات، لغة البرمجة، أسلوب الطبقات المتعددة، أنظمة التشغيل،...).
     

     
    حلول ERP التي تعرضها شركة الحلول الذكية-الجزائر تتجزأ إلى مجموعتين رئيسيتين حسب حجم المؤسسة التي ترغب في إدخال حلول ERP على عملية التسيير الإجمالي. 
    •حلول ERP للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة.
    •حلول ERP للمؤسسات الكبيرة. 
     
    إدماج برنامج (PGI) ERP مشروع هام في نظام إدارة المؤسسات المتوسطة و الكبيرة، حيث يمكن تقسيمه لمرحلتين :
     
    مرحلة التقييم : يتم خلالها اختيار الوظائف الأساسية التي سيتم إدراجها في برنامج ERP و التي سترتبط حتما بالحاجيات الخاصة بالمؤسسة،
     
    مرحلة التنفيذ : يخضع تنفيذ البرنامج في حقيقة الأمر لسلطة المؤسسة المستفيدة من المشروع، لكن عموما تقوم بتنفيذه الشركة المقدمة للخدمة أو شريك المورد.
     
     
    قائمة برمجيات الإدارة التجارية للمؤسسات (PGI/ERP)
     
    حلول ERP للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة :
     
    حلول ERP للمؤسسات الكبيرة : 
     
     

    برمجيات إدارة المؤسسات و برمجيات حسب الطلب و (PGI) ERP

     
    يشمل المصطلح مجموعة متنوعة من التطبيقات من برمجيات المحاسبة و التشغيل الآلي للمكاتب إلى أنظمة تخطيط موارد المؤسسة (ERP) و برمجيات إدارة علاقات العملاء (CRM) و الموارد البشرية (GRH) و برامج إدارة سلسلة التخزين و التوريد (SCM)، ...إلخ. 
     
    الأنواع
     
    هنالك عدة أنواع من برمجيات إدارة المؤسسات، و اختيار الأحسن لشركتكم ليس بالأمر السهل، لذا يمكن الإعتماد على بعض العوامل : 
     
    •حجم المؤسسة (مثال : أونكس برو ERP للمؤسسات الكبيرة و المتكامل للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة)،
    •الإحتياجات الخاصة لمؤسستكم،
    •المهام التي يحب أن تصبح آلية
     
     
    الوظائف الشائعة التي تحفز عادة اختيار برمجيات إدارة المؤسسات هي التالية :
     
    •برامج معالجة النصوص
    •برامج الفوترة 
    •برامج الرواتب 
    •برامج قواعد البيانات
    •برمجيات إدارة الأصول و الموارد البشرية (GRH)
    •برامج النشر بمساعدة الحاسوب
     
    هي عامة على شكل منتوجات حسب الطلب أو برمجيات جاهزة. 
     
    مزايا و عيوب البرمجيات حسب الطلب
     
    من الممكن إنشاء برنامج حسب الطلب على أساس احتياجات المؤسسة.
     
    برنامج مصمم من قبل مورد أو شركة مختصة، مع مساعدة المختصين، من المفروض أن يتضمن الوظائف التي تحتاج إليها. في حين، قد يكون السعر مرتفع، كما أنك ستبقى معتمد على المورد من أجل الصيانة و الضبط و التعديل في المستقبل.