حلول إدارة و تخطيط الموارد (ERP بالإنجليزي و PGI بالعربي) هي أنظمة معلوماتية لإدارة معظم عمليات الإنتاج و التوزيع الخاصة بسلع و خدمات المؤسسة، و ذلك بالتكامل بينها.
 
تستند الحلول المتكاملة على مفهوم الوظيفة اللوجستية التي تعتمد على أسس و وسائل فنية في تدعيم الموارد بما فيها رأس المال، و العمال، و الأجهزة، و المعلومة و وسائل الإتصال، في آجال محدودة و على حسب الإحتياجات، و ذلك من أجل تشغيل فعال للمؤسسة و رقابة في تحسن مستمر.
 
نظام ERP
 
هو عبارة عن اتصالات برمجية متعددة بين تطبيقات و أنظمة معلوماتية، تستعمل لتدعيم و تخطيط كافة موارد المؤسسة. 
 
أنظمة ERP المركبة (أقسام تطبيقات) مفصلة غالبا في أنظمة فرعية يمكن دمجها عند الضرورة. 
 
الإختلاف
 
تتمثل أهم أوجه الإختلاف بين أنظمة ERP فيما يلي :
 
•النشاط الإقتصادي للشركة الذي صمم خصيصا لها (صناعة تحويلية، صناعة الحديد، صناعة السيارات، الصناعة الكيميائية، الخدمات : التجارة، التأمين، البنوك، الرعاية الصحية، ...)،
•إمكانيات المؤسسة في النمو و التطور و كذلك حجمها من حيث الموارد البشرية،
•نوع الوظائف/الخدمات التي تعرضها و/أو تقدمها (إنتاج، إدارة المواد، بيع، ...)،
•التقنيات المستعملة (قاعدة البيانات، لغة البرمجة، أسلوب الطبقات المتعددة، أنظمة التشغيل،...).
 
نظام ERP و حجم المؤسسة
 
على المؤسسة الكبيرة امتلاك نظام ERP يعمل في كل هيئاتها الداخلية و أيضا فروعها الموصولة مباشرة (multi-tenancy) ، و يتكفل بوظائف متعددة و متنوعة و يعالج عمليات دقيقة و هامة. لذا، من الضروري إعداد استراتيجية فنية للتكييف و هذا عند القيام بالتهيئة للمؤسسة المعنية و فروعها.
للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة، أنظمة ERP العالمية كـ SAP ERP و Oracle E-Business suite و المتكامل بلاس هي سهلة التكييف و تعتبر الأمثل للمؤسسات من هذا النوع. فكلما كان نظام ERP متكامل كان أكثر تكيفا من أكبر عدد من الصناعات. 
 
المجالات الوظيفية لنظام ERP
 
من المفروض أن تتناسب أنظمة ERP بشكل كبير مع العمليات الخاصة بسير الأعمال. و يتجسد ذلك بالتخلي عن الحلول المستقلة و تحقيق التكامل التام بنظام ERP شامل، يمكن بفضله إدارة جميع موارد المؤسسة (بشرية و مادية). كما تحسن أنظمة ERP أيضا تدفق الإتصالات في المؤسسة بالتعاون الإلكتروني (الرسائل الداخلية) الذي يضمن تنسيق أحسن للأعمال. 
 
المجالات الوظيفية الخاصة بنظام ERP هي : 
 
•إدارة المواد (شراء و تخزين و ترتيب)،
•الإنتاج و تخطيط و مراقبة الإنتاج،
•تقييم الإحتياجات،
•الإدارة المالية و الحسابات، 
•التحكم في الدخول،
•إدارة الموارد البشرية،
•إدارة البحث و التطوير،
•البيع و التسويق،
•إدارة قواعد البيانات،
•قائمة المكونات (BOM)،
•إدارة بيانات المنتج،
•إدارة الوثائق (الأرشفة الإلكترونية)
 
حلول (برمجيات) ERP التي تعرضها شركة الحلول الذكية-الجزائر 
 
المتكامل بلاس 2  : نظام ERP الأمثل لإدارة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة.
أونكس برو  : نظام ERP الأمثل لإدارة لمؤسسات الكبيرة.