الأسـتاذ الـعــــــام

 
نظام الأستاذ العام قلب المحاسبة المالية الذي يدير النقدية والقيود المحاسبية والتقارير المالية.
 
من أهم وظائفه:
1.التأثير على نقدية الصناديق والبنوك بالمقبوضات والمدفوعات والايداعات والتحويلات وتسوية الحسابات.
2.إدارة الشيكات، ومعالجة تسوية البنوك بفوارق سجلات المنشأة وكشف البنك.
3.تحرير طلبات رقابية للعمليات واعتمادها في القيود والسندات.
4.جرد نقدية الصناديق وفق الإجراءات المعتمدة في المنشأة.
5.إصدار تقارير بخيارات متنوعة مثل تقارير: كشف حساب، يومية عامة، ميزان مراجعة، أرباح وخسائر، ميزانية عامة.
6.إجراء عمليات المطابقة والتسويات المالية اللازمة بين الحسابات.
 
من أهم مميزاته:
1.الاستعراض المباشر لحركة العمليات ومعرفة الوضع المالي للمنشأة. 
2.متابعة سداد الأقساط وتحصيل الشيكات وتحديد المتطلبات والالتزامات وتسديده.
3.مطابقة حركة الحسابات ومتابعة استحقاق العملاء والموردين.
4.أرشفة مرفقات العمليات لحفظ وثائق إلكترونية منها.
5.تصميم تقارير تدفقات نقدية وختامية وقوائم مالية بالشكل الذي تريده المنشأة.
6.تقييم نتائج أعمال المنشأة بتقارير الأرباح والخسائر خلال أي فترة زمنية محددة.
الأستاذ العام هو الواجهة المالية المتأثرة حساباتها بالعمليات المحررة في كل أنظمة أونكس برو الفرعية.
 
 

المراجعة والترحيلات

 
إدارة المراجعة نظام لمراجعة وثائق المحاسبين على العمليات واعتمادها بالمطابقة أو عدم المطابقة أو الرفض.
 
من أهم وظائفه:
1.مراجعة الوثائق المختلفة لكل العمليات التي لها تأثير مالي واعتمادها.
2.مطابقة كشوفات الحساب المتنوعة بأرصدتها الإجمالية أو بتفاصيل بنودها، مثل: كشوفات العملاء والموردين وغيرهم وتنفيذ المعالجات اللازم لذلك.
3.الرقابة على إدارة الحسابات وضبط أدائها أولاً بأول.
 
من أهم مميزاته:
1.يمنع إجراء أي إقفال شهري ما لم يتم مراجعة كل وثائقه.
2.إتاحة الحصول على تقارير المستندات المراجعة وغير المراجعة.
3.الحصول على التقارير التي يتم استعراضها بعد المراجعة.
4.التأكد من حقيقة أي عملية وصحة إجراءاتها قبل الموافقة على تنفيذها.
5.تقييم إدارة المراجعة للعمليات المنجزة خلال أي فترة زمنية.
6.الحصول على تقارير متنوعة للعمليات المراجعة وغير المراجعة واستخراج كشوفات حساب قبل المراجعة وبعدها، ومعرفة العمليات المطابقة وغير المطابقة والعمليات المرفوضة التي لم يتم الموافقة عليها
يحقق نظام إدارة المراجعة توحيد إجراءات المراجعة الدقيقة والمتخصصة للعمليات التي لها تأثير مالي من أي أنظمة مجموعة أونكس برو. 
 

 

إدارة الضمانات

 
نظام إدارة الضمانات يدير تنفيذ عمليات الضمان الصادرة والواردة بأنواعها مع امكانية تمديدها أو إلغائها أو مصادرتها.
 
من أهم وظائفه:
1.إثبات الضمانات بمختلف أنوعها وتحديد الحسابات التي يمكن أن تتأثر بها.
2.تحرير خطابات الضمان بأنواعها العقاري والتجاري والشخصي والعيني وغيرها، مع خيار التأثير على الحسابات من عدمه.
3.إثبات تمديد الضمان بالخيارات المتاحة كفترته الزمنية أو زيادة المبلغ أو تخفيضه.
4.تتبع الضمانات بتقارير متنوعة وخيارات عديدة مثل: أنواعه وحالته ومراحله.
5.إثبات بيانات التأمينات البنكية والعمولات ومصاريف الضمان وتأثيراتها.
 
من أهم مميزاته:
1.متابعة سير أداء الأعمال التي لها تغطية بضمانات ومتعلقة بتواريخ إنجاز أو استحقاق ومطابقتها مع متطلبات الضمان.
2.معرفة الالتزامات المتعلقة بالضمانات الصادرة والواردة أولاً بأول.
3.استيعاب التعامل مع مختلف أنواع الضمانات الصادرة والواردة التجارية والعقارية والبنكية وغيرها.
الضمانات إجراء قانوني واحترازي متعلق بعمليات المشتريات وتنفيذ المشاريع التي تستخدم لها كل أنظمة أونكس برو.
 

 

إدارة الموازنات

 
الموازنات التقديرية خطة واقعية لفترة مالية مستقبلية تستخدمها الإدارة لتحقيق أهدافها لأنها أداة تخطيط وتحكم وتنسيق واتصال وتحفيز ورقابة وتقييم ومعالجة أي مخالفات.
 
من أهم وظائفه:
1.إصدار الموازنة حسب أي فترة زمنية مرغوبة (سنوي، نصفي، ربعي، شهري) أو حسب أي نموذج تراه إدارة المنشأة.
2.إصدار موازنة سريعة للعمل عليها كاستخدام موازنة سنة سابقة بإضافة نسبة عليها.
3.إمكانية عمل إجراءات مناقلة بين بنود الموازنة.
 
من أهم مميزاته:
1.تحويل استراتيجية المنشأة إلى برنامج عمل والتأكد من صحة عملياته التي تحقق أهدافها المستقبلية المحددة في الموازنة.
2.إمكانية العمل على موازنة ذات إصدارات متعددة حتى يتم اعتماد الموازنة الافتراضية.
3.توقع المشكلات قبل حدوثها باعتماد الخيارات المتاحة في الموازنة.
4.تحفيز الموظفين لتقديم أفضل أداء بمشاركة المدراء لهم في إعداد الموازنات التقديرية واعتبارها واقعية يمكن تحقيقها.
5.مقارنة النتائج الفعلية للموازنات، وإجراء المعالجة للنتائج السلبية والتشجيع للإيجابية.
6.ربط نتائج تقييم الأداء للموازنات مع الحوافز والخبرات الشخصية.
يتكامل نظام الموازنات التقديرية مع أنظمة أونكس برو باعتباره يتعامل مع بنود البيع والشراء والتشغيل وتقييم الأداء ونتائج أعمال في كل أنشطة المنشأة. 
 

 

إدارة المشاريع والمستخلصات

 
نظام إدارة المشاريع والمستخلصات يتابع المشروع من بداية الدراسة الفنية والمالية وفي مراحل العقود والتنفيذ والتكاليف المالية ويصدر وفق ذلك مستخلصات مالية مستحقة في مواعيدها.
 
من أهم وظائفه:
1.تعريف المشروع ببياناته ومعلومات الدراسة الفنية والمالية والعقود الأساسية وعقود مقاولي الباطن إن وجدت، ومراحل تنفيذه بمستويات متعددة وتفاصيل دقيقة، وتعديلاتها الإضافية.
2.تحليل المشروع بكل بنوده وإثبات الإنجاز أو حالات التعثر ومعالجتها.
3.إصدار مستخلصات الأعمال المنجزة للمشروع ومستخلصات مقاولي الباطن.
4.معالجة الاستلام الابتدائي أو النهائي لبنود المشروع.
5.إصدار تقارير إجمالية وتفصيلية للمشروع بخيارات بنوده أو نسبة الإنجاز وخيارات أخرى.
 
من أهم مميزاته:
1.تحقيق رقابة فاعلة لسير العمل في المشروع وفق بياناته الأساسية المعتمدة.
2.امكانية تعريف أكثر من سياسة رقابية للمشاريع على مستوى المشروع أو النظام.
3.متابعة التجاوزات في أعمال المشروع وإصدار تنبيهات خاصة بذلك.
4.مراقبة عقود مقاولي الباطن ومعرفة نسب إنجازهم وتقييم أدائهم.
5.مراقبة المشروع على مستوى نسبة الإنجاز الكلية وعلى مستوى كل بند.
6.إرفاق وثائق المستخلصات وإصدارها في مواعيد المشروع المعتمدة.
ترتبط المشاريع بكل أنظمة أونكس برو كمصدر أساسي لتحليلاتها الدقيقة ووثائق مرفقاتها اللازمة لإصدار المستخلص في المشروع.
 

 

استيراد بيانات مالية

 
نظام استيراد بيانات مالية: يقدم خدمة استقبال بيانات حركة مالية من نظام خارجي (غير أنظمة أونكس) وإثباتها في القيود المالية بأنظمة أونكس برو.
 
من أهم وظائفه:
1.استيراد حركات مالية من وسائط مختلفة (ملف نصي – اكسل – قاعدة بيانات وسيطة).
2.تثبيت أكثر من قالب للملفات النصية وملفات الإكسل في حالة الاستيراد من انظمة متعددة لها اشكال قوالب مختلفة.
3.ربط الحسابات والعملات والصناديق والبنوك والعملاء والموردين وغيرها من الأدلة في حالة اختلاف تهيئتها عن تهيئة أدلة أنظمة أونكس برو
4.تعريف أنواع وثائق الأنظمة والأنواع التحليلية لها لتمييز الحركات المستوردة من الأنظمة الخارجية المرتبطة.
5.استيراد العمليات المالية إلى قيود اليومية او اليومية العامة مباشرة.
 
من أهم مميزاته:
1.مرونة تكامل أنظمة أونكس برو مع أي أنظمة متخصصة لها عمليات مالية.
2.إلغاء الحاجة لإدخال عمليات مالية يدوياً باستيرادها من الأنظمة بعدة وسائط.
3.استعراض التقارير حسب أدلة أنظمة أونكس برو، وحسب الادلة الخارجية في حالة ربط الأدلة لتسهيل المطابقة.
يثبت نظام استيراد بيانات مالية قدرة مجموعة أنظمة أونكس برو على تعاملها مع متطلبات العملاء الذين تربطهم علاقة ببرمجيات أخرى.