إدارة الاعتمادات

إدارة الاعتمادات نظام يكسر حاجز الوقت في حساب تكلفة الوحدة المحددة من البضاعة المستهدفة بتحليل تكاليفها من المصدر وحتى مخازن المنشأة.

 

من أهم وظائفه:

  1. تسجيل بيانات الاعتمادات المختلفة وربطها بحساب الاعتماد ومصاريفه.
  2.  ومرونة ترميز المصاريف الإضافية واستيعابها.(FOB – CIF - CF) تهيئة أنواع تكاليف الاعتمادات، مثل:
  3. إثبات توزيع مبالغ مصاريف الاعتماد بعدة طرق حسب رغبة المنشأة.
  4. التعامل مع الكمبيالات المرتبطة بالاعتمادات ومتابعة استحقاقها.

من أهم مميزاته:

  1. متابعة المشتريات الخارجية بكل أنواعها وتسجيل مصاريفها.
  2. 2. إمكانية استخدام اعتماد متعدد الدفعات.
  3. تحليل تكايف المشتريات وتحميل الأصناف النسب العادلة من المصروفات.
  4. سرعة تتبع بيانات الاعتماد والطلبية وشحنها وحركتها ووصولها.
  5. الحصول على تقارير إجمالية وتفصيلية متنوعة للاعتماد وتكاليف الأصناف.

نظام إدارة الاعتمادات يتعلق بالإثبات المالي لقيمة الاعتماد ومصاريفه وإقفاله وكل ذلك يتم في حسابات أنظمة أونكس برو. 

 

حسابات الموردين

 
حسابات الموردين نظام يتم فيه تعريف الموردين وإدارة بياناتهم وتتبع كل ما يتعلق بهم وتحليل مستوياتهم وتقارير مستحقاتهم.
 

من أهم وظائفه

  1. فتح حساب المورد وإدخال بياناته التفصيلية وكافة ارتباطاته كحساب وحيد أو مرتبط بمجموعة.
  2. إجراء عمليات النظام كطلبات الأسعار والشراء والصرف وأوامر الشراء والتوريد وغيرها.
  3. تحرير عقود الموردين وإصدارها لمتابعة تنفيذها وبقية إجراءاتها.
  4. تحديد وثيقة مديونية المورد عند إجراء عملية سدادها.
  5. إدخال كمبيالات الموردين ومتابعة استحقاقها.

من أهم مميزاته

  1. متابعة تواريخ استحقاق مديونية الموردين وأعمار الديون المقيدة على المنشأة.
  2. مراقبة المجانيات والخصومات والعمولات لأي فترة يتم تحديدها.
  3. الحصول على تقارير تفصيلية أو إجمالية متنوعة للموردين وتقارير الكمبيالات المستحقة.

نظام حسابات الموردين يرتبط بأنظمة أونكس برو بالحسابات وتأثيراتها المالية. 

 

إدارة المشتريات

إدارة المشتريات نظام لإدارة إجراءات عمليات الشراء بكل مراحلها يعتمد المنافسة ويُـشـهر معايير ومواصفات المشتريات.

 

من أهم وظائفه

  1. تحرير طلبات الشراء في الأقسام المختلفة بالمنشأة واعتمادها.
  2. إدخال عروض أسعار الموردين ودراستها لاختيار الأفضل منها.
  3. ترميز خصومات الموردين والكميات المجانية بحسب الصنف.
  4. إصدار فواتير المشتريات وأذون التوريد وفواتير مردودات الشراء.
  5. احتساب تكاليف المشتريات والخصومات وتكلفة الوحدة الواحدة بمصاريفها.

من أهم مميزاته

  1. إمكانية توزيع مصاريف المشتريات بخيارات مبنية على تبويب مجموعات الأصناف بنسب مختلفة.
  2. تعـدد المخـازن في طلبات الشراء والفواتير وأذونات التوريد.
  3. متابعة تواريخ استلام دفعات المشتريات لغرض توريدها.
  4. الحصول على تقارير تحليلية وإجمالية لعمليات الشراء بخيارات متنوعة، مثل: تقارير فواتير الشراء ومردودتها وصافي المشتريات.
  5. إمكانية التعامل مع الخدمات كأصناف مبوبة تنفذ عليها إجراءات الشراء.

نظام إدارة المشتريات هو وسيط بين موردي البضاعة للمنشأة ومخازنها، فهو جزء من أنظمة أونكس برو يؤدي مهامه بالتكامل معها.